الأربعاء , 19 ديسمبر 2018
أخبار عاجلة
الرئيسية » الأسرة و الطفل » تغذية الطفل , متى يأكل الرضيع
متى_يأكل_الرضيع

تغذية الطفل , متى يأكل الرضيع

تعتبر تغذية الطّفل المولود ركيزةً أساسيّةً وضروريّة خاصةً خلال الشهور الأولى منذ ولادته

تغذية الطفل , متى يأكل الرضيع

متى_يأكل_الرضيع

يحتاج الطفل المولود خلال المراحل الأولى من نموّه إلى العديد من العناصر الهامّة والأساسيّة التي تمنح جسم الطفل المولود إلى الطّاقة والنموّ الجيّدين من فيتامينات ومعادن وحديد أيضاً، وتبعاً لنموّ جسم الطّفل المولود من المعروف صحيّاً أن في كلّ مرحلةٍ عمريّة من عمر الطفل المولود يحتاج جسمه فيها لطعام محدّد يساعده على النموّ بشكل صحيّ وسليم.

لذلك كان من الضروريّ أن تدرك كل أمًٍ بعض التّعليمات والإرشادات أثناء تغذية الطفل المولود، ويجب أن تعلم جيّداً أنّه من الشّهر الأوّل حتّى الشهر السّادس يعدّ لبن الأم هو الطّعام الأساسي والرئيسي، أمّا عند الشّهر السادس فيجوز للأمّ إطعام طفلها عدّة أصناف من الطعام غير حليبها، ولذلك نقدّم لك سيّدتي في هذا عدّة نصائح في إطعام طفلك.

الأطعمة المناسبة لكل طفلٍ حسب عمره

الشهر السادس من عمر الطفل المولود

تعتبر الرضاعة الطبيعيّة خلال الشهر السادس أهمّ عنصرٍ أساسيّ لتغذية الطفل المولود إلى جانب إعطائه كميّات من الخضار والفواكه المهروسة، ويمكن إطعامه اللبن والزّبادي، ويمكن إعطاء فاكهة المانجو للطفل المولود بنهاية الشهر السادس.

الشّهر السّابع من عمر الطّفل المولود

خلال الشّهر السابع يمكن البدء في تغذية الطفل المولود بإعطائه كميّات من صفار البيض المسلوق، إضافة إلى تقديم الدجاج واللحوم المسلوقة للطفل المولود بجانب أنواعٍ من البقوليّات؛ كالعدس، والفاصولياء، وذلك بعد طهيها جيّداً حتّى تكون طريّةً وسهلة البلع من المولود.

الشّهر الثّامن من عمر الطفل المولود

في الشّهر الثامن يُمكن أن يأكل الطّفل المولود بعضاً من قطع الدّجاج بعد أن يتم فرمها فرماً جيداً وبعد القيام بإزالة الجلد وطهيها بشكلٍ جيّد.

الشهر التاسع و الشهر العاشر من عمر الطفل المولود

في الشّهر التاسع والعاشر يمكن البدء في تغذية الطفل المولود عن طريق تقديم الأطعمة المطبوخة من الخضار والأرز، ولكن بكميّاتٍ قليلةٍ نوعاً ما، وبعد طهيها جيّداً لتكون سهلة جدًاً في البلع.

الشّهر الحادي عشر والشهر الثّاني عشر من عمر المولود

عند وصول الطّفل المولود للشهر الحادي عشر والثاني عشر يمكنك الآن البدء في إطعام الطفل المولود السّمك والكريم كراميل، ومختلف أنواع الفاكهة ولكن بكميّاتٍ متناسبة نوعاً ما.

أكلات الطفل الرضيع الممنوعة

هناك العديد من الأخطاء التي قد تقع فيها الأم عند إطعام طفلها الرضيع قد تسبّب له بعض المشكلات التي هو في غنىً عنها، منها:

حليب الأبقار

يعتبر الحليب البقري غير مسموح به للطفل قبل أن يتمّ السنة من عمره، ويعود ذلك إلى صعوبة هضمه، وبسبب عدم احتوائه على كميّة كافية من المعادن.

الزبادي قليل الدسم

من الأخطاء الشائعة التي تنتشر إعطاء الطفل زبادي قليل الدسم قبل عمر سنتين .

السكر والملح

لا يجب أن يضاف السكر أو الملح أبداً لأكل الطفل، و على الرغم من أنّ بعض الأمّهات تضيف السكر حتى يتقبّل الطفل الأكل، إلّا أنّه يعتبر خطأً كبيراً تقع فيه الأم .

العسل

لا تعطي الطّفل العسل قبل أن يتم العام الأوّل؛ لوجود أحياء دقيقة في العسل تسبّب تسمّمات غذائيّة خطيرة يتعرّض لها للأطفال .

البيض

لا يجب أن تعطي البيض للطفل قبل عمر سنة، ولكن من الممكن أن تعطي البيض للطّفل من بداية عمر 7 أو 8 شهور ولكن لا تعطيه بياض البيض قبل أن يتم عمر سنة؛ لأنّه قد يتسبّب في حساسيّة للطّفل الرضيع .

عن ازياء حواء

شاهد أيضاً

5

التعامل مع الطفل , كيف تتعاملين مع طفلك

يتعلم الرضيع من كل الأشياء حوله، ويتأثر جدا بما تفعله أمه له. فكيف تتعاملين مع ...

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

يمكنك استخدام أكواد HTML والخصائص التالية: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <strike> <strong>